قلوب تنبض ..لتـحيا قـلوب

 

 

إفتراضي برنامج خاشع للجوال الذي يصمت وقت الصلاة



الله من قام بهذا العمل كل خير ،،،،

فضلاً أرسلها لتعم الفائدة ولاتنسونا من الدعاء ،،،،،،،،،

برنامج خاشع صمم خصيصياً لكي يقوم بإطفاء نغمة الرنين عن أجهزة الجوال حسب الرغبة ودون تدخل عوامل خارجية في ذلك وتحديداً في أوقات الصلاة ، ليعود إلى وضعه الطبيعي بعد إنتهاء الصلاة تلقائياً ضمن فترة زمنية محددة مسيقاً.

إن " خـاشـع" مفيد لجميع المسلمين حول العالم ليمكنهم من الاستفادة من بعض الخصائص من أوقات الصلاة ذلك بكل دقة ، اتجاه القبلة ، التنبيه للصلاة ، الأذان ، الفتاوى ، الأذكار، كما أن لديه خاصية التحكم بالرنين عند صلاة يوم الجمعة ، أو التراويح في شهر رمضان المبارك ، وكذلك ضبط الإعدادات العديد ة في خاشع من اختيار البلد أو المدينة ، تقويم مواعيد الصلاة ، المذهب المتبع وغيرها من الإعدادات وكل ذلك بمنتها السهولة .

"خـاشـع" يعمل على نظام سيمبيان (السلسلة 60) بالإضافة إلى جوالات الكف، أو كمبيوتر الجيب.

تطبيقات خاشع:

1- الصلاة: حيث أن هذه الخاصية تحتوي على 5 تطبيقات مختلفة
أ - تحديد مدة الصمت ( مدة الصلاة أو المدة من بعد الإقامة) :
1- يمكن ضبط مدة الصمت لكلً من الصلوات الخمس.
2- عند ضبط هذه المدة ، يصبح الجوال صامتاً طيلت هذه المدة.
3- يمكن التحكم بهذه الخاصية حسب الإحتياج وذلك بالزيادة أو النقص.
4- المدة الإفتراضية هي 20 دقيقة، ويمكن تغييرها ما بين الصفر إلى 60 دقيقة لكل صلاة.

ب - ضبط مدة تأخير الرنين :
1- إن خيار ضبط مدة تأخير الرنين يعمل بالفترة ما بين الأذان والإقامة ، يمكنك إستخدامه .
2- لتأخير فترة الرنين خلال تلك الفترة أي من بعد أن يقوم الجهاز بالتأذين معلناً دخول الصلاة.
3- يمكن استخدام هذه الخاصية للصلوات الخمس.
4- يمكن التحكم بهذه الخاصية حسب الإحتياج وذلك بالزيادة أو النقص.
5- المدة الإفتراضية هي 5 دقائق، وبمكت تغييرها ما بين الصفر إلى 60 دقيقة لكل صلاة.

جـ - إعدادات شهر رمضان المبارك:
1- هذه الخاصية تتحكم بالرنين لأوقات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.
2- عليك تحديد بداية ونهاية شهر رمضان المبارك من كل سنة ، وتحديد مدة صلاة التراويح ليتم ضبط هاتفك على الوضع الصامت أثناء الصلاة.
3- المدة الإفتراضية هي 50 دقيقة، وبمكت تغييرها ما بين الصفر إلى 60 دقيقة.

د - إعدادات يوم الجمعة:
1- يمكنك ضبط مدة صلاة الجمعة بما تحتويها من خطبة .
2- إعدادات يوم الجمعة تمكنك من تحديد مدة الصلاة في أيام الجمعة.
3- المدة الإفتراضية هي 35 دقيقة، وبمكت تغييرها ما بين الصفر إلى 60 دقيقة.

هـ - الوضع / طريقة التنبيه:
1- بإمكان المستخدم أن يقوم بضبط الإعدادات التالية / الأذآن ، إعدادات إغلاق الصوت، أو الهزاز وكل ذلك من خلال هذا الخيار.
2- إعدادات الأذآن فإن الحالة الإفتراضية "يعمل" فيعمل الأذآن للتنبيه بدخول وقت الصلاة ويمكن تحديد صوت آخر أو إيقاف صوت الأذآن.
3- الصامت : في الوضع الإفتراضي يكون (يعمل) وفي حال تم وضعه على (لا يعمل) فلن تعمل خاصية الصامت لدى الجهاز في جميع الأوقات. تأكد دائماً من أن هذه الخاصية في حالة (يعمل) ليصبح جهازك في الوضع الصامت عند كل صلاة من خلال "خاشـع".
4- الهزاز : يمكن للمستخدم أن يضع خاصية الإهتزاز عند كل مكالمة واردة أو حجب هذه الخاصية ، وفي الحالة الإفتراضية للبرنامج فإن هذه الخاصية (مشغلة).
ملاحظة: خاصية الإهتزاز لا تعمل مع أجهزة نوكيا 6600.

2 – اتجاه القبلة :
يمكنك عرض اتجاه القبلة باستخدام هذا التطبيق حيث ستظهرهذه النافذة عند كل صلاة لتظهر لك الإتجاه الصحيح للقبلة.
ويتم ذلك عن طريق إختيار البلد والمدينة المحددة لتحصل على إتجاه دقيق للقبلة ، كما يمكنك تعديل و إضافة بلد أومدينة جديدة من قسم الخيارات.
إن مفهوم عمل القبلة يرتكز على حسابات أرقام خطوط الطول و خطوط العرض. إتجاه القبلة يعمل إنطلاقاً من وضع مقدمة الجهاز بإتجاه الشمال لتحصل على إتجاه صحيح ودقيق للقبلة.

3 – إسلاميات

أ‌- الأذكار :

هذه الخاصية تتوافق مع ظهور مساحة على شاشة الجوال أثناء عمل الأدعية :
1- الأدعية اليومية : يمكن ضبط أذكار الصباح (بعد صلاة الفجر) وأذكار المساء
2- (قبل صلاة المغرب).
3- إن الوضع الإفتراضي للأدعية هو 5 دقائق للأذكار الصباحية (بعد صلاة الصبح) والأذكار المسائية (قبل صلاة المغرب).
4- خاصية ظهور الأذكار بعد تنبيه الدعاء متوفرة لكل فترة على حدة، يمكنك تغيرها أيهما شئت إلى وضع التشغيل أو أيقاف إحداهما عند الظهور، علماً أن الوضع الإفتراضي هو (تشغيل)
5- التنبيه للأدعية ممكن أن يكون (صوت أو إهتزاز)

ب- الفتاوى :
1- يمكنك رؤية فتاوى المرأة المتمثل بكتاب الشيخ خالد الحسينان المسمى أكثر من 1000 جواب للمرأة وذلك بشكل ميسر وسهل وذلك للحصول على الأسئلة المهمة والأجوبة الخاصة بها.
2- يمكن البحث في قسم الفتاوى عبر الموضوع و الكلمة وذلك من خلال لوحة المفاتيح في جهاز الجوال عن طريق إدخال الموضوع المراد التعرف عليه والكلمة المراد البحث بواسطتها.

4 - الأحداث :
1- يمكن تحديد مناسبات معينة ضمن الأنواع الثلاثة : موعد - فترة النوم - وغيرها.
2- تعمل خاصية المناسبات وفق جدول زمني محدد لها ويتم عمل خاصية إيقاف الرنين خلال هذه الأحداث ، يجدر الإشارة إلى أن تطبيقات الأحداث تختلف عن تطبيقات مواقيت الصلاة من حيث تفعيل خاصية إيقاف الرنين أي كلاً على حدة.
3- يمكن إضافة – تعديل – حذف المناسبات.
5 - الخصائص الدولية :

هذه الخاصية لها ثلاث خيارات مختلفة:
أ- ضبط البلد / المدينة :
أ‌- يمكن إختيار البلد من قائمة البلدان، وبعدها إختيار المدينة المنسدلة من قائمة هذا البلد. وعند الإنتهاء سوف يقوم حفظ هذه الإعدادات كإعدادات حالية للبرنامج .
في حالت عدم وجود موقع معين فإنه يمكن (إضافة موقع جديد) لتضيف موقعاً على قاعدة بيانات جوالك، إذا لم تكن متأكداً من أرقام خطوط الطول ودوائر العرض مع الدقائق الفارقة ، توافقاً مع غرينتش، الإتجاهات، عند ذلك قم بزيارة موقعنا على الصفحة التالية :

www.khashee.com/support/cc.asp
ب‌- يمكنك أن تقوم بتعديل إحدى البلاد والمدينة التابعة لها وذلك بناءً على المعطيات الجديدة المدخلة إلى خاشع والتي يمكنك خاشع من إضافتها و عمل التعديلات الجديدة.

ب - تقويم مواعيد الصلاة:
أ‌. لديك خيارين لتغير إعدادات التقويم : أ/ المذهب. ب / والتقويم الحسابي لمواعيد الصلاة.
ب - المذهب: يتم تغير إعدادات المذهب وذلك إما بإختيار المذهب السائد (الشافعي) أو الحنفي حسب الرغبة.
جـ - ما هو الفرق بين التقويم السائد و الحنفي ؟ الإختلاف الوحيد هو في توقيت صلاة العصر. (إن التقويم العادي وهو التابع للمذهب المالكي أوالشافعي أوالحنبلي) يقول بأن وقت العصر يدخل عندما يطابق إرتفاع ظل الشيء نفسه تماماً، أما المذهب الحنفي يقول بأن وقت العصر يدخل عندما يصل إرتفاع ظل الشيء إلى ضعف نفسه.

د - التقويم الحسابي لمواعيد الصلاة :

يمكن أن يتغير التقويم الحسابي بتأثير خمس أوقات لمواقيت عالمية فقط . وهذه التقاويم تؤثر فقط على مواقيت صلاتي العشاء والفجر.
1- جامعة العلوم الإسلامية بكراتشي : زاوية الشمس (الفجر/العشاء) 18 درجة. المناطق: (باكستان، افغانستان، الهند، بنغلادش وجزء من أوروبا)
2- الإتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية : زاوية الشمس (الفجر/العشاء) 15 درجة. المناطق: (جزء من الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا، جزء من المملكة المتحدة)
3- رابطة العالم الإسلامي : زاوية الشمس (الفجر) 18 درجة / (العشاء) 17 درجة المناطق: (أوروبا، الشرق الأقصى، جزء من الولايات المتحدة).
4- جامعة أم القرى : زاوية الشمس (الفجر) 19 درجة / (العشاء) 90 دقيقة بعد صلاة المغرب ، 120 دقيقة في شهر (رمضان فقط ) المناطق: (شيه الجزيرة العربية).
5- الهيئة العامة المصرية للمساحة : زاوية الشمس (الفجر) 19.5 درجة / (العشاء) 17.5 درجة المناطق: ( أفريقيا، سوريا، العراق، لبنان، ماليزيا، جزء من الولايات المتحدة).
6 - إعدادات أخرى:

هذه الإعدادات لخيار إخفات أو إظهار صوت المقدمة (بسم الله الرحمن الرحيم) عند لبشروع في إستخدام برنامج خاشع . ولمزيد من المعلومات تفضل بزيارة موقع:
www.khashee.com
.
اللغة: حالياً فإن اللغات المدعمة من نظام خاشع هي الإنجليزية والعربية، وسيتعرف النظام على لغة الجهاز تلقائياً ليعمل البرنامج بنفس هذه اللغة.

كـيـفيـية عـمـل " خـاشـع"

مقدمة:
مما لاشك فيه ان التقنية الحديثة والتطورات السريعة في مجالات التقنية كان لها الاثر الكبير في حياة الناس عامة وتحولت تلك الوسائل ذات التقنية العالية الى ضرورات بحيث لايمكن الاستغناء عنها، ومن ذلك اجهزة الاتصال الجوالة او ما يطلق عليه الهاتف المحمول.
الكل يلاحظ سرعة انتشار الهواتف المحمولة ذلك كونها وسيلة فغالة في التواصل بين المستخدمين لتلك الوسيلة حتى لم تعد تقتصر على فئات معينة من المجتمع بل امتد استخدام الهواتف المحمولة ليشمل كل فئات المجتمع دون تفريق بين منصب او جنس اوحتى سن معين، ونتيجت لتلك الطفرة كان لابد من وجود بعض السلبيات كسوء الاستخدام وتحمل تكاليف اكثر على بعض الفئات واضاعة الوقت فيما لاينفع، ومشكلة اخرى تبرز في افساد خشوع المصلين في صلواتهم لا وهي رنين تلك الهواتف اثناء الصلاة.

فكرة خاشع:
جاءت فكرة خاشع نتيجة تلك الظاهرة السيئة المتمثلة في إزعاج المصلين أثناء الصلوات في المساجد، وادخال المعزف في المساجد من خال بعض النغمات التي لاتخفى على الكثير، مما جعل الأئمة يقومون بتذكير المصلين قبل بداية كل صلاة بإغلاق أجهزة الجوالات وأصبح هذا النداء سمة متكررة، فخطر ببالي التفكير في إيجاد حل تقني لهذه المشكلة من واقع خبرتي في تقنية المعلومات، وبالفعل بدأت في إجراء دراسات وأبحاث مختلفة، حيث توصلت في وقت وجيز إلى حلول تقنية لحل هذه المشكلة.

تعريف خاشع:
هو عبارة عن برمجيات تتحكم في جرس الجوال بحيث يتحول تلقائياً إلى صامت في وقت الصلوات أو النوم أو غيرها من الأوقات التي لا يرغب فيها المستخدم تشغيله، وبعدها يرجع الجوال لوضعه الطبيعي، حيث يقوم المستخدم بعمل هذه الاختبارات والإعدادات مرة واحدة، وبالتالي يكون الجوال قد تم برمجته على تلك الأوقات بتنفيذ المهام من دون تدخل المستخدم في كل مرة.

كيفية عمل خاشع:
يعمل خاشع على الهواتف الجوالة المعرفة ب "Series 60" التي اضيف اليها العديد من المميزات زالمرونة في البرمجيات والتواصل معها، ومن تلك الجوالات على سبيل المثال "Nokia 6600" ، وهذه الجوالات تعرف بالجيل الثالث، ويمكن الحصول على خاشع باحدى طريقتين كالتالي:

برنامج مُستقل:
في هذه الحالة يحصل المستخدم على خاشع كبرنامج مستقل عن طريق القنوات التالية:
· تنزيل من شبكة الانترنت
· قرص ممغنط
· من مزود الخدمة "SIM" · WAP/GPRS
مع المنتج:

وفي هذه الحالة لايحتاج المستخدم الى عملية تثبيت النظام على الجوال، حيث يكون النظام مدمج ضمن خصائص الجهاز.
وفي كلا الحالتين يلزم المستخدم عمل الاعدادات التالية مرة واحدة ليصبح خاشع جاهز للتعامل مع وضعيات الجهاز بالطريقة الصحيحة:
1. اختيار المدينة التي يوجد بها الهاتف الجوال
2. اختيار المدة التي يرغب المستخدم بقاء الجوال في حالة الوضع الصامت
3. اختيار مدة التاخير ابتداء من وقت الاذان.
4. التاكد من صحة الوقت والتاريخ

مميزات اخرى:
يحتوي خاشع على مميزات اخرى تعمل بنفس المفهوم حيث يستطيع المستخدم اعداد الهاتف الجوال من خلال خاشع ليكون في وضعية الصامت خلال اوقات ومناسبات مختلفة ومتكررة مثل اوقات النوم، الاجتماعات، الدروس الخ...
 

موقع البرنامج

www.khashee.com
==================
 


Free Counters from SimpleCount.com


جميع حقوق النشر محفوظة لموقع شبكة ابن الصحراء الدليل المتكامل