التربية والتعليم » المدارس

المواقع الثقافية والتعليمية » المدارس


 

كليـــات |المعاهـــــد | إدارات التعليم |  مكتبات | المدارس

حضي التعليم في المملكة العربية السعودية منذ إنشاء دائرة المعارف في عام 1344 هـ ثم أصبحت وزارة عندما توفرت الإمكانيات وزاد عدد الدارسين والدارسات حيث أولى المسئولون السعوديون اهتماماَ كبيراَ بالتعليم وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الذي أرسى دعائم التعليم في المملكة عندما كان وزيراَ للمعارف أنذاك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

البداية الحقيقية للتعليم النظامي بالمملكة كانت
في عام1344 هـ (1925) عندما أنشأت مديرية المعارف العامة حيث بدأ الزحف التعليمي الذي شمل مراحل التعليم وأنواعه أيمانا من الملك عبد العزيز بأن التنمية بعد توحيد البلاد لا تتم بدون التعليم. وفي عام 1346 هـ تم إنشاء مجلس المعارف والذي بالتعاون مع المديرية المذكورة وضع أول نظام تعليمي للبلاد لتغيير شكل التعليم الذي كان يعتمد بشكل كبير على الكتاتيب وبقايا غير مكتملة لمدارس الأتراك والهاشميين. وفي عام 1345 هـ تم افتتاح المعهد العلمي السعودي ومدرسة تحضير البعثات في 1355هـ ودار التوحيد في 1364هـ كما أصدرت المديرية عددا من النظم التعليمية وفي عام 1370هـ (1950) تأسست الإدارة العامة للمعاهد العلمية. وقد بلغ عدد المدارس التي فتحت في عهد الملك عبد العزيز312 مدرسة ابتدائية حكومية و14 مدرسة ابتدائية أهلية و11 مدرسة ثانوية حكومية و4 مدارس ثانوية أهلية ومدرسة مهنية واحدة وثمانية معاهد لأعداد المعلمين وكلية للمعلمين وكلية للشريعة وست مدارس لتعليم اللغة الإنجليزية ومدرسة مسائية واحدة لتعليم الآلة الكاتبة. ويلاحظ أن السمة السائدة لهذه المرحلة هي الإنشاء والتأسيس لهوية جهاز التعليم وتحديد معالم سياسته.

مرحلة النمو والانتشار
في عام
1373 هـ (1953) تحولت مديرية المعارف إلى وزارة المعارف برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله تعالى كأول وزير لها فقام بتشكيل أول هيكل تنظيمي للوزارة وأنشأ إدارات وأقساما جديدة. وفي هذه المرحلة بدأت حملة وضخمة للتوسع في فتح المدارس والمعاهد بمختلف فئاتها وأنواعها كما ظلت ميزانية هذه الوزارة تتزايد وتتوسع حتى أضحت من أهم وزارات الدولة شأنا وأكثرها إنجازا. وفي هذه المرحلة أيضا تم تأسيس الرئاسة العامة لتعليم البنات عام 1380 هـ(1960) ثم تلتها وزارة التعليم العالي في عام 1395هـ(1975) وأخيرا المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في عام 1400 هـ (1980 م) .

وهذه المرحلة تميزت بالنمو الأفقي لكافة أنواع التعليم وعلى مساريه العام والعالي ، كما تميزت بوجود أهداف محددة وضعتها خطط التنمية الوطنية التي زامنت الجزء الثاني من هذه المرحلة .
مرحلة المراجعة والتطوير
بعد صدور النظام الأساسي للحكم في عام 1412هـ وتوجه الدولة إلى مراجعة كافة أنشطة ومهام الجهات الحكومية، فقد صدرت التوجيهات إلى وزارات الدولة ومنها الأجهزة المعنية بالتعليم لأحداث التغييرات اللازمة للتمشي مع روح النظام المذكور. وقد كان لهذا التوجه أثرا إيجابيا على المستوى الدقيق في المناهج والفلسفة العامة لتعليم الفرد، وعلى المستوى العام في الأداء الوظيفي للمعلم والجهاز التربوي. وقد تزامن هذا بطبيعة الحال مع التوجه الدولي للعولمة وثورة المعلومات والتي استدعت إعادة النظر في أسلوب التعامل مع اكتساب الطالب للمعرفة وطريقة استفادته منها ووسائل تمكينه من التمييز بين الملائم منها للقيم الإسلامية والعربية وتلك التي لا تلائمها. وبناء على ذلك فقد تم إعادة النظر بشكل خاص في التركيبة الهيكلية لوزارتي المعارف والتعليم العالي وتم إيجاد عدد من الوظائف القيادية العليا بهما على مستوى وكلاء وزارة وذلك لمساعدة الوزراء للقيام بمهامهم وأعباء وزاراتهم بعد التوسع والتخصيص الجديد لمهام هاتين الوزارتين وخصوصا بعد صدور المراسيم المؤسسة لمجلس التعليم العالي ولنظم التعليم العالي والتعليم العام. وقد تميزت هذه المرحلة بتكوين أجهزة تطويرية متخصصة في تلك الوزارات تعنى بالتطوير والتقويم المستمر. وقد كان نصيب الوزارتين من هذا التطوير الشيء الكثير، علاوة على إنشاء وحدات متخصصة بهما للتطوير والمتابعة واعادة صياغة التعديلات المطلوبة على السياسة التعليمية لكلا الوزارتين من خلال التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى عبر مجلس التعليم العالي ومجلس الوزراء. وقد تميزت هذه المرحلة الحالية أيضا بوجود حاجة حقيقية لمراجعة سياسات التعليم من منظور الضرورة الملحة لأعادة النظر في أداء أجهزة التعليم الحالية للموائمة بين مخرجات نظام التعليم والتدريب بالمملكة ومتطلبات التنمية لعمالة مدربة متخصصة في سوق العمل السعودي.

رؤية مستقبلية : التعليم ومسئولية التغيير
نحن الآن في زمن يهدد فيه الكتاب بالانقراض وتسود فيه الأقراص المدمجة والبطاقات الذكية قاعات المحاضرات ومعامل الحاسب الآلي. زمن فيه يصعب تحديد واختيار المعلومة المطلوبة بسبب كثرتها وليس بسبب ندرتها، وهو زمن يحدد فيه التفاضل بمدى إدراك الفرد لضخامة نظم المعلومات ومدى قدرته على التعامل معها. ومما لا شك فيه أن العقبات التي واجهت التربية والتعليم بصفته المسئول عن توجيه دفة التنمية زادت أضعاف ما كانت عليه في مطلع القرن العشرين مما زاد العبء على القائمين على التربية والتعليم، حيث أن تناول التغيير والتجديد في المفاهيم والقيم والاتجاهات وبالتالي في سلوك الأفراد من أهم المرتكزات التعليمية، الأمر الذي أصبح أكثر إلحاحاً على مراجعة وتقييم كافة عناصر ومدخلات العملية التعليمية، لكي يكون بالإمكان تحقيق الانسجام بين ما تنشده التربية من أهداف وبين ما يطمح إليه المجتمع من تقدم ورخاء وعليه فإن تطويع برامج التربية والتعليم لتتلاءم مع ظروف المجتمع واحتياجاته وضبط آلية العلاقة بينهما يساهم في خلق أجواء اجتماعية تستطيع تضييق الفجوة بين ما تنشده التربية من أهداف التعليم واحتياجات التنمية بمؤشراتها المادية والمعنوية يأتي في مقدمة الأسباب التي


ساهمت في انحسار دور المؤسسات التعليمية للاضطلاع بأدوار أكثر فاعلية في توجيه دفة المجتمع نحو مزيد من التقدم والرخاء، حيث أصبح تمرير مشروع التنمية الشاملة يتوقف على مخرجات العملية التعليمية،
فهي بمثابة الإنجاز النهائي للحصيلة التعليمية، فلم تعد التنمية أرقاماً تحصي عدد الخريجين والمتعلمين بل على مدى فاعلية تعليمهم في خدمة متطلبات التنمية ودعم القيم والاتجاهات الإيجابية التي ترفع من مستوى التقدم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، فرأس المال الحقيقي لأي تنمية يكمن في إعداد الطاقات البشرية، وهو أمر مرهون بالبرامج التي تعد الأجيال على أساسها.فلم تعد عمليات الترميم والحذف والإضافة في المناهج التعليمية بديلاً عن عملية تطوير المناهج ومراجعة النظام بأهدافه ومدخلاته ومخرجاته، إذ أن نوعية التغيير والتجديد المنشود تجاوز القرن العشرين نفسه فإذا كانت الثورة الصناعية الأولى تعتمد على الفحم والبخار، والثورة الصناعية الثانية تعتمد على النفط والطاقة النووية وفن الإدارة الحديثة والشركات المساهمة فإن الثورة الصناعية الثالثة تعتمد على العقل البشري متعدد المهارات والمواهب الذي يستطيع التعامل مع الإلكترونيات الدقيقة وكيفية توليد المعلومات وتنظيمها. وعليه فإن القدرة على تكوين وتنشئة العقول في المجتمع بعيداً عن إرهاصات التشكيك في مقدرة العطاء ومواكبة القرن الجديد يعزز من فرص العوامل المختلفة التي تحيط بالفرد من رفع كفاءة التنمية الشاملة التي يطمح إليها أي مجتمع.


المراجع:
1.وزارة التعليم العالي، "التقرير الوطني الشامل عن التعليم العالي في المملكة العربية السعودية"، 1420-1421هـ ، 1999-2000، ص 3.
2. المصدر السابق ، ص3.
11. حمد إبراهيم السلوم، التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مطابع انترناشنال كرافكس، واشنطن،1991م. ص9.
12. المصدر السابق، ص. 11.
13.وزارة المعارف،قسم الإحصاء بمركز المعلومات،التوثيق التربوي، العددان 31-32، 1411-1412هـ.ص 16.
15. وزارة التخطيط، ،خطة التنمية السابعة، 1420، الرياض. الفصل الأول.
16. كوميز ، أزمة التعليم في عالمنا المعاصر ، ترجمة أحمد خيري كاظم وجابر عبد الحميد جابر ، 1971م ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، ص 124 .
17. القرضاوي ، يوسف ، مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام ، 1415هـ ، مكتبة وهبة ، القاهرة . ص 17 – 18 .
19. الجلال ، عبد العزيز عبد الله ، التربية والتنمية ، 1416هـ ، الدار التربوية للدراسات والاستشارات ، الرياض . ص 26.
20. حسن ، عبد الباسط محمد ، التنمية الاجتماعية ، 1402هـ ، ط 4 ، مكتبة وهبة القاهرة . ص 344
 

المواقع التعليمية في البلاد العربية

جامعة أم القرى جامعة الملك فيصل جامعة الملك سعود جامعة الامام محمد بن سعود جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الكويت جامعة الملك خالد جامعة عجمان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الجامعة الاسلامية
جامعة البحرين جامعة السلطان قابوس جامعة الشارقة جامعة الضحى جامعة قطر
جامعة أروى
جامعة بيروت للتعلم عن بعد جامعة زايد جامعه الاتحاد الاماراتي جامعة الخليج العربي
جامعة العرب جامعة البحرين 1 بيت الجامعات العربيه جامعة العلوم والتكنلوجيا الاردنية جامعة عجمان للعلوم
الجامعة الاردنية  جامعة عمان - الاردن جامعة عين شمس 2 جامعة عين شمس 1 جامعة بير زيت
جامعة الاخوين المغرب جامعه ايسوط بمصر جامعة الامارات العربية جامعه الخرطوم بالسودان جامعة القاهره بمصر
جامعة بيروت العربية جامعة بيت لحم جامعة زرقاء الاهلية جامعة المنصورة بمصر جامعه الاحقاف باليمن
جامعة مؤته جامعة الإسكندرية جامعة الازهر جامعة اليرموك جامعة القدس
جامعه النجاح بفلسطين جامعه الاسري الاهليه الجامعة الإسلامية بغزة جامعة الأزهر بالجيزة جامعة الايمان- اليمن
التقويم الدراسي السعودي كامل الامتحانات جامعة القاهرة جامعة عدن جامعة الخليل

إدارات التعليم السعودية

التوجيه والارشاد بالشرقية
 خدمة المجتمع والتعليم المستمر
الاشراف التربوي بحداد بني مالك
إدارة تعليم البنات في الزلفي
الاشراف التربوي بمحافظة خيبر
منطقة الدوادمي التعليمية
التعليم الفني والتدريب المهني
الإشراف التربوي بالقطيف
الإدارة العامة لتعليم البنات بالباحة
الادارة العامة لتعليم البنات
القطاع الجنوبي التعليمي القطاع الغربي التعليمي القطاع الشرقي التعليمي القطاع الاوسط التعليمي الإدارة العامة لشئون المعلمين
منطقة نجران التعليمية منطقة جدة التعليمية منطقة عنيزة التعليمية منطقة رجال المع التعليمية منطقة المجمعة التعليمية
منطقة جازان التعليمية منطقة سراة عبيدة منطقة تبوك التعليمية منطقة القصيم التعليمية منطقة الزلفي التعليمية
إدارة التعليم بالقنفذة
قطاع الحدود الشمالية منطقة المدينة المنورة منطقة الاحساء التعليمي منطقة الباحة التعليمية
منطقة بيشة التعليمية منطقة الليث التعليمية منطقة القنفذة التعليمية منطقة عفيف التعليمية وادي الدواسر التعليمية
منطقة المهد التعليمية منطقة الطائف التعليمية منطقة المخواة التعليمية منطقة النماص التعليمية منطقة الرس التعليمية
مواقع المدارس

منطقة ينبع التعليمية محايل عسير التعليمية منطقة صبيا التعليمية

الكليــــات

الأكاديمية السعودية الإسلامية
كلية الخرطوم للعلوم الإنسانية
كلية الطب بجامعة الخليج بالبحرين
اكادمية نايف العربية للعلوم الامنية
كليةهيئة التعليم التطبيقي بالكويت
الأكاديمية السعودية بموسكو
كلية الهندسة بالجامعة الأردنية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
كلية الهندسة بجامعة الإمارات
الكلية الإسلامية للعلوم بالأردن
كليات التقنية العليا بالامارات
الكلية التقنية بالمدينة
 كلية الاتصالات السعودية
الاكاديمية الاسلامية للعلوم
كلية الأمير سلطان الأهلية
كلية الطب بالإمارات
كلية الطيران في دبي
الكلية التقنية ببريدة
الكلية التقنية بالرياض
كلية العلوم الادارية
كلية الشريعة بالكويت
كلية الإتصالات بالإمارات
كلية المعلمين بالدمام
كلية التقنية العليا بالإمارات
كلية التجارة والعلوم بعمان
كلية دبي
الدوحة
أكاديمية دبي
كلية دبي للذكور
كلية الملك بلندن
 
 
    دليل الخبراء والمهندسين

المعاهـــــد

المكتبات ودور النشر

مكتبة النيل والفرات تحاد الكتاب العربي موقع الوراق الجمعية السعودية للمكتبات مكتبة الملك عبد العزيز العامة
دار البلاغ دار النخيل بالبحرين إتحاد الكتاب العرب معرض القاهرة للكتاب المكتبة الافتراضية
مكتبة الفانوس كيمياء ثانوية دار الكتاب اللبناني دار النحوي للنشر مكتبة النحوي
مكتبة كوم المكتبة الحية مكتبة الأنترنت منتدى الكتاب العربي المكتبة العربية
الشركة السعودية للتوزيع  المكتبة قاموس أكسفورد إحياء التراث العربي موسوعة أنكارتا
شركة الكتب الإسلامية مكتبة بيت القرآن

 مكتبة دار الأندلس الخضراء

مجمع الكتب والمراجع الإسلامية مكتبة المورد
دارة الصفاء للنشر شبكة المكتبات المصرية مكتبة زايد المركزية كتب الكمبيوتر مكتبة المورد
المكتبة الإسلامية مكتبة العبيكان بالرياض مكتبة الأردن العلمية دار طيبة للنشر والتوزيع البحوث الجاهزة
المكتبه الموسوعات البريطانية مكتبة الكونجرس الأمريكية مكتبة ماليكس محرك بحث عن الكتب
جمعية المكتبات الخاصة  مكتبة تهامة المكتبة العربية بالسعودية مكتبة المجر ودي دار الفكر في سوريا
مكتبة تهامة مكتبة الهدى بلبنان دار أبن الجوزي مكتبة المكتبة الجمعية السعودية للمكتبات
مكتبة المجرودي بالإمارات دار الكتب الوطنية الكتب والمراجع الإسلامية النادي العلمي للكتاب خير شواهين للكتب
مكتبة دار البلاغ مكتبة نوبل ثمرات المطابع القاموس مكتبة الملك عبدالعزيز
شركة مكتبة  الأردن العلمية مكتبة الهدى مكتبة الفرات قاموس إكديكو كتب تشغيل الأجهزة
 دار النحوي للنشر مكتبة لبنان مكتبة دار الأندلس الخضراء عالم الكتب للنشر مكتبة الملك فهد الوطنية
دار العلم للملايين جماعة تعليم الرياضيات موسوعة الكائنات الحية مكتبة النخيل بلبنان الدار الدولية للنشر
دليل الرياضيات المكتبة المجانية مكتبة الفرات والنيل معرض الكتاب الإلكتروني دار الكتب العلمية بلبنان
المكتبة السلفية ببريطانيا المرادفات الإنجليزية مكتبه النيل الشركة السعودية للتوزيع قاموس ويبستر العالمي

المواقع التعليمية »»» المدارس

اسم الموقع  التعليمي اسم الموقع  التعليمي اسم الموقع  التعليمي  اسم الموقع التعليمي
ثانوية بني ظبيان بالباحة ثانوية حي السفارات بالرياض طيبة الثانوية بالمدينة التعليم الفني والتدريب المهني
المعهد الثانوي التجاري ببريدة ثانوية أم القرى بجدة الثانوي التجاري بالمدينة ثانوية الفيصل بجدة
ثانوية صقر قريش بحائل ثانوية حراء بحائل المعهد الثانوي الصناعي بالمدينة مدرسة ثانوية ضباء
مدرسة الرمس الثانوية للبنين المعهد الثانوي التجاري بنجران مدرسة مكة الثانوية ثانوية ابن خلدون بجدة
ثانوية حطين بجدة المعهد الملكي الثانوي الصناعي بالرياض مدرسة ابو عبيدة الثانوية مدرسة حافظ الحكمي الثانوية بصامطة
ثانوية الخندق بجدة ثانوية الجزيرة بمحافظة عفيف مدرسة القدس الثانويه بالطائف ثانوية الملك عبدالعزيز بالنماص
ثانوية بني ظبيان بالباحة ثانوية الإمام محمد بن سعود بالزلفي ثانوية اشبيلية بخميس مشيط ثانوية النعمان بن مالك بالمدينة
ثانوية أبي أيوب الأنصاري بمكة ثانوية عبدالرحمن السديري بالجوف ثانوية عفيف ثانوية الملك عبدالعزيز بينبع
مجمع الأمير محمد بن فهد الثانوي بالدمام متوسطة الأمير فيصل بن فهد بالخرج ثانوية مرات ومدينة مرات مدرسة المدائن الثانوية بالرياض
مدرسة النعيرية الثانوية متوسطة وثانوية الامير محمد بالباحة موقع ثانوية العفوص بالباحة متوسطة الزبير بن العوام بنجران
متوسطة مجاهد بالسعودية متوسطة الرازي بالرياض ثانوية صقر قريش بالمجاردة مدرسة عباد بن بشر الإبتدائية
متوسطة الامام فيصل بن تركي مدرسة قياء الثانية الابتدائية متوسطة سهيل بن عمرو بينبع مدرسة سفيان الثوري الإبتدائية بمكة
متوسطة اليرموك بمكة المكرمة مدرسة أبي الدرداء الإبتدائية بجدة متوسطة الشيخ عبدالرحمن الدوسري الحارث بن هشام الإبتدائية بخميس مشيط
متوسطة النصباء بالمندق مدرسة مالك بن أنس الإبتدائية بمكة متوسطة صفوان بمدينة أحد رفيدة مدرسة الصديق الابتدائية بالزلفي
مدرسة حمزة بن عبدالمطلب متوسطة أبي موسى الأشعري متوسطة عبدالرحمن الداخل بالخميس مدرسة الأبناء الابتدائية بالشمالية الغربية
مدرسة بني النجار الإبتدائية بالمدينة مدرسة اليمامة الإبتدائية بالخميس مدرسة الملك خالد الابتدائية بالطائف مدرسة ذات السلاسل الابتدائية بالرياض
مدرسة الاحنف بن قيس الإبتدائية بالمدينة عبدالرحمن بن ابي بكر الإبتدائية مدرسة ابن القيم الابتدائية بمكة مدرسة الصديق الابتدائية بالزلفي
مدرسة ابي امامة الباهلي الإبتدائية مدرسة كعب بن مالك الابتدائية بالخبر مدرسة عزالدين القسام الإبتدائية بجدة مدرسة المبيرز الابتدائية بالطائف
سليمان بن عبدالملك الإبتدائية بجدة مدرسة ابن القيم الابتدائية بحائل مدرسة قرطبة الابتدائية بالجوف مدرسة اليرموك الابتدائية بالقريات
مدارس الإنترنت الخاصة مدرسة الفيصلية الابتدائية بالمجمعة مدرسة قرطبة الابتدائية بسكاكا متوسطة وثانوية الجوفاء بالباحة
ابتدائية معاذ بن جبل بحائل مدرسة المروة الابتدائية بالرياض عبدالله بن رواحة الإبتدائية بتبوك مدرسة الباحر المتوسطة والثانوية
خالد بن الوليد الابتدائية بجدة مدرسة الملك عبدالعزيز الإبتدائية بمكة مدارس الرياض ابتدائية ومتوسطة بيضان بالباحة
السلطان محمد الفاتح الابتدائية متوسطة وثانوية آل موسى بالباحة متوسطة وثانوية الملك فهد بالباحة مدرسة ابن كثير لتحفيظ القرآن
مدرسة الإمام القرطبي الابتدائية برنية تحفيظ القرآن بوادي ليه مدراس الملك فيصل مدارس الصديق لتحفيظ القرأن
متوسطة وثانوية رغدان بالسعودية مدارس النخبة بالسعودية متوسطة وثانوية الأمير محمد بالباحة مدارس دار الفكر الخاصة
تحفيظ القرآن بالطائف مدرسة الباحر المتوسطة والثانوية بصبيا مدارس العناية الأهلية متوسطة وثانوية بالخزمر بالباحه
تحفيظ القرآن بمحافظة بلقرن مدرسة بدائع الضبطان بالرس مدارس الأنجال الأهلية بجدة طلعة التمياط المتوسطة والثانوية برفحاء
    مدارس منارات الرياض مدارس الاندلس الاهلية


Free Counters from SimpleCount.com


جميع حقوق النشر محفوظة لموقع شبكة ابن الصحراء الدليل المتكامل